تفاصيل ومجالات الخدمة العامة لخريجي الجامعات 2022

تفاصيل ومجالات الخدمة العامة لخريجي الجامعات 2022

تفاصيل ومجالات الخدمة العامة لخريجي الجامعات 2022 

 أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى رسميا عن تكليف الخريجين من الجنسين لأداء الخدمة العامة لمدة عام فى أحد المجالات ذات الطابع القومى و التى تتماشى مع الإحتياجات التنموية للدولة وعلى كافه الخريجين التوجه الي مقرات وزارة التضامن اعتبارا من 1 فبراير 2022 للتسجيل في الخدمة العامة في محافظتهم منعا لتعرضهم للمساءله القانونيه.

اهمية اداء الخدمة العامة

الخدمة العامة تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع، وخلق تفاعل مجتمعي أوسع لديهم نحو القضايا والاهتمامات المجتمعية، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل، وايضا هناك وظائف حكومية تشترط اداء الخدمة العامة او الاعفاء منها قبل التعين  مثل وزراة الانتاج الحربي والعدل والجهاز المركزي للمحاسبات والمصالح الحكومية الاخري.

اماكن اداء الخدمة العامة

مجالات الخدمة العامة في مصر : حياة كريمة وبرنامج وعي وفرصة والمشروطية الصحية ، 2 كفاية ، لا أمية مع تكافل ، التأمينات الاجتماعية ، أطفال بلا مأوى، رعاية الأيتام، الأسر البديلة، رعاية المسنين، بنك ناصر، محو الأمية، تكافل وكرامة، الأسر المنتجة، والتنمية الاجتماعية، خدمات الطفولة والخدمات التعليمية ، النيابة الإدارية والنيابة العامة. والجهات الحكومية الاخري. لايتم اجبار الخريجين على التكليف بمجالات معينة حيث أن التوزيع على مجالات الخدمة العامة يكون اختيارى وحسب ميول ورغبات وقدرات الخريج , ولايوجد مشكلة فى حالة التحويل من مجال الى مجال خلال فترة التأدية.

شروط التسجيل في الخدمة العامة

• الإنتهاء من مراحل التعليم الجامعى والحصول على شهادة التخرج​ .
• صدور قرار من وزير التضامن الاجتماعى بتكليف دفعته.
• يتمتع بجنسية جمهورية مصر العربية


مواعيد تقديم الخدمة العامة 

 يكلف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام اعتبارا من 1 فبراير 2022 الدفعة 98 على النحو التالي:
أولا: الإناث من خريجى الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2021.
ثانياً: الذكور ممن تقرر إعفاءهم من الخدمة العسكرية وممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة بشرط مضى ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب ومن خريجى الجامعات المعاهد العليا دور ثان 2021.
ثالثاً: على المكلفين المشار إليهم في المادة الأولى من هذا القـرار والـشباب الـسابق صدور قرارا ت بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في المواعيد المقـررة
(خريجى الجامعات والمعاهد العليا ) أن يتقدموا لتسجيل أنفسهم بمكاتب الخدمة العامـة بدائرة محال إقامتهم في مواعيد العمل الرسمية اعتبارا من ٢/١/٢٠٢٢.

راتب ومكافأة الخدمة العامة 

 من 500 جنية الى 1000 جنية شهريا و⁩ يجوز لمكتب الخدمة العامة وضع راتب أو مكافأة عن أداء الخدمة العامة 2022 للخريج وفق الشروط والأحكام المطلوبة، وبحسب تميز الخريج في أداء الخدمة العامة.

الاوراق المطلوبة للخدمة العامة

• صورة الرقم القومى (2 صورة ).
• صورة المؤهل الدراسى (2 صورة ).
• صورة من الموقف من التجنيد بالنسبة للذكـور ( 2 صورة ).
• عدد 3 صور شخصية.
• يستوفى الخريج نموذج ( 1خ ع ) محدداً المجال الذى يرغب فى الإلتحاق به .
- لا يوجد رسوم للتقديم للخدمة العامة تحت اى مسمى وجميع النماذج والشهادات الخاصة بالخدمة العامة مجانا.
- اجيب منين شهادة الخدمة العامة تقدر تستلم الشهادة بعد الانتهاء من تأدية الخدمة العامة وهي شهادة تفيد إتمام الخدمة العامة لمدة عام وهي شرط من شروط التوظيف في الجهات الحكومية.

نموذج التسجيل فى الخدمة العامة - من هنا